Awesome Image
Awesome Image
  • الدكتور نضال فارس كنيهر
  • 25/5/2020
  • مقالة طبية

الشرسنة عند خيل السباق

آلام العظام هي خطر مهني لدى جميع الرياضيين. وبالتأكيد خيول السباق ليست استثناء لذا نجد أن آلام العظام هي نتيجة شائعة لتدريب الخيول على منافسات الجري السريع.

يحدث هذا الألم بسبب الاستجابة الطبيعية للعظم لأنه يتكيف مع ضغوط التدريب والعمل بسرعة.

حيث تتغير عظام حصان السباق بشكل كبير مع تقدم التدريب من أجل دعم القوة الضخمة التي يتحملها حصان راكض. ومع ذلك، أثناء خضوع العظام لهذا التحول، قد يحدث أحيانا" شيء غير طبيعي مسببا" ألما" وعدم ارتياح للحصان، مما قد يؤدي إلى التهاب وتقرح لسطح عظم المشط في الساق وهو ما يسمى بالشرسنة.

تزداد الآلام في الحصان عندما تتعرض الأسطح الأمامية لعظام القوائم الأمامية إلى قوى عالية التأثير أثناء التدريب المبكر للخيول الصغيرة وبوتيرة سريعة على المسارات الصلبة والمضغوطة، تؤثر قوة الضغط المتزايدة على سطح العظم مما يؤدي إلى تشويه وانثناء في عظام المشط.

عدم قدرة عظم المشط على التكيف بفعالية مع الضغوط الموضوعة على سطحه الأمامي مع زيادة التدريب بالسرعة والمسافة والوزن الزائد للخيال، مما يؤدي إلى تغيرات في بنية العظام ويمكن أن يؤدي إلى نزف تحت سمحاق العظم مع تشكل عظيمات جديدة وصغيرة على السطح الأمامي للمشط.

هذا العظم الجديد هو عظم من الألياف الإسفنجية وليس عظمًا قويًا وكثيفًا. عندها يكون عظم المشط غير قادر على تحمل الحمل الزائد المستمر، وتؤدي زيادة الالتهاب وزيادة السماكة إلى ألم الساق.

Awesome Image
Awesome Image

كيفية التعامل مع الحالة ...

دائما تكون الوقاية خير من العلاج لذا يجب مراعاة تدريب الخيول بطريقة تزيد من طول عمرها من خلال وضع معايير التدريب الصحيحة ودراسة الأرضية وكل العوامل المرتبطة بالتدريب.

أهم شيء هو الحد من الأضرار وإعطاء العظم فرصة لإعادة التشكيل والإصلاح،

Awesome Image

يجب أن يعطى الحصان الراحة لتجنب خطر تلف العظام على المدى الطويل

يجب استخدام العلاج بالضغط مع أكياس الثلج ثلاث مرات في اليوم لمدة عشر دقائق للمساعدة في التبريد وتقليل التورم ووقف النزف الشعري تحت طبقة السمحاق.

أستدعي الطبيب لتحديد درجة الإصابة ووضع الكورس العلاجي من مضادات التهاب وما يراه مناسبا.

الدكتور نضال فارس كنيهر

Share: