Awesome Image
Awesome Image
  • الدكتور نضال فارس كنيهر
  • 25/5/2020
  • مقالة طبية

مرض الكزاز عند الخيل

يعتبر مرض الكزاز من أخطر الأمراض التي تصيب الخيول، وهو مرض جرثومي معدي حاد ومميت يصيب كل الحيوانات والإنسان، ويؤدى إلى أعراض تشنجية وغالبا" ما ينتهي بالنفوق.

يسبب المرض المطثية الكزازية Clostridium tetani وهي جراثيم لاهوائية موجبة الجرام تفرز نوعين من السموم داخل الجسم عصبي و دموي .

تعيش هذه الجراثيم في التربـــــة الملوثة بـبــراز الخيول لعدة سنوات وتدخل إلى جسم الخيول عن طريق الجروح أو عملية جراحية أو الولادة.

ويظهر على الخيل أعراض عصبية و حساسية مفرطـــة للصوت والضوء بالإضافة إلى تساقط اللعاب من الفم وبروز الجفن والمشية المتصلبة ( الحصان الخشبي ) والمغـص .

ثم ينقطع الحصان عن الأكل نظرًا إلى تصلب العضلات الماضغة عن العمل وقلة حركة الفكين.انتصاب الأذن للأمام و ارتفاع الذيل قليلا عن موضعه.

بمرور الوقت يحدث تيبس وتشنج في عضلات الجسم كاملة ولا يستطيع الحيوان أن يقف ويموت.

ضرورة التعقيم الجيد أثناء العمليات الجراحية أو عند الولادة وحدوث الجروح بالإضافة إلى حقن مضادات الكزاز عند حدوث أي جرح غائر حقنا" تحت الجلد تعطى حماية لمدة 14 يوم .

وتطبيق برنامج اللقاحات ضد الكزاز بالنظام التالي :

  • المواليد من امهات غير محصنة : يجب أن تتلقى التطعيم الأول ضد الكزاز بعمر أربع شهور و التطعيم الثاني بعمر خمسة أشهر يليه التطعيم الثالث بين بعمر ستة و يجب تكرار التطعيم ضد الكزاز سنويا بعد ذلك.
  • المواليد من امهات محصنة : يجب أن تتلقى التطعيم الأول ضد الكزاز بعمر ستة شهور و التطعيم الثاني بعمر تسعة أشهر و يجب تكرار التطعيم ضد الكزاز سنويا بعد ذلك.
  • الخيول البالغة غير المحصنة : أو الخيول ذات الحالة غير المعروفة تتلقى الجرعة الأولى من اللقاح وتعزز بجرعة داعمة بعد ستة أسابيع و يجب تكرار التطعيم ضد الكزاز سنويا بعد ذلك.
  • الخيول البالغة المحصنة : التي تم تطعيمها سابقًا بنظام الجرعتين تلقح سنويا".

الدكتور نضال فارس كنيهر

Share: